كلاسكيات
كلاسكيات
كلاسكيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معانى الاخوة والانسانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوتة

بنوتة


عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 19/06/2010
العمر : 27
الموقع : مصر

معانى الاخوة والانسانية Empty
مُساهمةموضوع: معانى الاخوة والانسانية   معانى الاخوة والانسانية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 07, 2010 2:39 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الاسلام منهج
الاخوة و الانسانية
فافتخر انك مسلما و اعقل معانى الاخوة حتى يصح
ايمانك
(( لا يُؤمِنُ أحدُكُمْ حتَّى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنفسه ))
.
*انوع الاخوة *
الأخوة أنواع أعلاها الأخوة الإنسانية ، لأن
الإنسان أخ للإنسان ، والله عز وجل خلق البشر من نفس واحدة
و من خصائص
واحدة ، فلذلك حينما قال عليه الصلاة والسلام :
(( لا يُؤمِنُ أحدُكُمْ
حتَّى يُحِبَّ لأخيه ما يُحِبُّ لنفسه )) .

فهناك أخوة راقية جداً
هي الأخوة الإنسانية ، وهناك شعوب قوية جداً ، قادتها يهتمون بشعبهم فقط ،
يهيئون لشعوبهم أعلى مستوى من الحياة ، لكن شعوباً أخرى يدمرونها، يقصفونها
، يحرمونها من وسائل الحياة ، فأنا لا أحترم إلا الاتجاه الإنساني ، لأن
الإنسان حينما يهتم بمن حوله ، ويبني مجده على أنقاض الآخرين ، على أنقاض
الشعوب ، وأي أمة قوية تبني قوتها على إضعاف الآخرين ، تبني مجدها على
أنقاض الآخرين ، وتبني أمنها على إخافة الآخرين هذه أمة لا تنتزع إعجابنا ،
ليست إنسانية ، الإسلام إنساني .
(( لا يُؤمِنُ أحدُكُمْ ـ كأن هذا
ارتبط بالإيمان ـ حتَّى يُحِبَّ لأخيه ـ في الإنسانية ـ ما يُحِبُّ لنفسه
)) .
هذا ملمح واضح من هذا الحديث الشريف ، يؤكد هذا المعنى حديث آخر :
((
الخلق عيال الله فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله )) .
[أخرجه أبو يعلى
عن أنس بن مالك ] .
حديث ثالث :
(( كبُرتْ خيَانة تحدِّثَ أخاكَ
حديثاً هوَ لك بُه مُصدِّق ، وأنتَ له به كاذبُ )) .
[أخرجه أبو داود عن
سفيان بن أسيد الحضرمي ] .
(( كبُرتْ خيَانة تحدِّثَ أخاكَ )) .
أخاك
: يجب أن نأخذ معناها المطلق ، المطلق على إطلاقه ، أخوك في الإنسانية حين
تحدثه حديثاً هو لك به مصدق ، وأنت له به كاذب .

*يسامح الله
المؤمن على الخلال الا الخيانة و الكذب*
هناك حديث يقصم الظهر ، يقول
عليه الصلاة والسلام :
(( يطبع المؤمن على الخلال كلها إلا الخيانة
والكذب )) .

*الاسلام انسانى لا عنصرى*
شيء آخر :
(( يا بنَ
آدمَ مَرِضْتُ فلم تَعُدْني ، قال : يارب كَيْفَ أعُودُكَ وأنتَ ربُّ
العالمين ؟ قال : أمَا علمتَ أنَّ عبدي فلاناً مَرِضَ فلم تَعُدْهُ ؟ أما
علمتَ أنَّكَ لو عُدْتَهُ لوجَدتني عنده ؟ )) .
[أخرجه مسلم عن أبي
هريرة ] .
أي أنت حينما ترعى أخاك كائناً من كان ، تخفف عنه ، تعينه ،
تطعمه ، تعالجه، ترشده ، تحتويه ، تلبي رغبته ، تغيث لهفته ، أنت إنسان عند
الله عظيم ، لأن :
(( الخلق عيال الله فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله
)) .
[أخرجه أبو يعلى عن أنس بن مالك ] .
هناك أحاديث كثيرة ،
ومطلقها على إطلاقه وأوضح حديث :
(( لا يُؤمِنُ أحدُكُمْ حتَّى يُحِبَّ
لأخيه ما يُحِبُّ لنفسه )) .
[أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي عن
أنس بن مالك ] .
فالإسلام إنساني ، ويقابل الإنسانية العنصرية ،
العنصرية أمة ، أو دولة ، أو جهة ، أو قبيلة ، أو عشيرة ، أو فرد ، حينما
يرى له ما ليس لغيره ، وحينما يرى على غيره ما ليس عليه ، هذا عنصري .

*لا
يوحد عالم ناجح بعنصرية تحكمه*
أقول لك كلمة وهذه قناعتي : ما دام هناك
عنصرية في الأرض ، ما دام هناك شعوب قوية ترى لها ما ليس لغيرها ، وترى
على غيرها ما ليس عليها ، لأن العنف لا يقف، هذه حقيقة ، لأن النبي عليه
الصلاة والسلام حينما ساق له بعض الأنصار رجلاً دخل بستانه وأكل من دون
إذنه وعده سارقاً ، ماذا قال له النبي ؟ هلا أطعمته إن كان جائعاً ؟ وهلا
علمته إن كان جاهلاً ؟.
في هذا النص توجيه رائع ، النبي الكريم عالج
المشكلة من أسبابها ، هل هناك في العالم معالج يعالج مشكلة العنف من
أسبابها ، هذا الذي هدمت بيته ، وجرفت حقله ، وردمت بئره ، وقتلت أباه وأمه
، أيعقل أن يبقى هكذا ساكناً وديعاً لك ؟! قبل أن تقول : هذا الإرهابي هل
بحثت لماذا كان كما تصفه أنت ؟ يدافع عن أرضه ، يدافع عن عرضه ، يدافع عن
مقومات حياته .
فالعالم لا يمكن أن ينجح إلا إذا أعاد المشكلات إلى
أسبابها .

*حقوق المسلم على المسلم*
لك جار ، أي إنسان له عليك
حق الجار ، فإذا كان مسلماً له عليك حقان ، فإذا كان قريباً له عليك ثلاثة
حقوق ، حق الجوار ، وحق الإسلام ، وحق القرابة ، إذاً أنا أقول : هناك حق
لكل إنسان كائناً من كان ، فكيف إذا كان هذا الإنسان مؤمناً ؟ له عليك حقان
، فكيف إذا كان قريباً ؟ له عليك ثلاثة حقوق ، حق الإنسانية ، وحق الإيمان
، وحق القرابة .
إذاً هناك أخوة إيمانية .

*الاخوة الايمانية*
الحقيقة
الآية الأصل في هذا :

( سورة الحجرات الآية : 10 ) .
وهناك
ملمح دقيق جداً ، ما لم يكن انتماؤك إلى مجموع المؤمنين فلست مؤمناً ،
الإيمان ليس فقاعة صغيرة ، الفقاعات الصغيرة لا ينتمي إليها ، يجب أن تنتمي
لمجموع المؤمنين ، والإسلام ليس خطاً رفيعاً إذا خرجت ميلي متر عنه خرجت
عن الدين ، الإسلام شريط عريض جداً ، هناك يمين ، وهناك يسار ، كلهم على
العين والرأس ، ما دامت عقيدتهم سليمة ، والسلوك مستقيم ، لا يحق لأحد أن
يقول : أنا الإسلام ، لا ، الإسلام شأنه عظيم ، أنت تنتمي إليه فقط .
إذاً
الأخوة الإيمانية كبيرة جداً ، ومرة ثانية وثالثة أؤكد أن الانتماء لا إلى
فقاعات صغيرة ، يقول لك : هذا ليس من جماعتنا ، من أنت ؟ أنت ينبغي أن
تنتمي إلى جماعة المؤمنين عامة .

*الاخوة الايمانية اصل فى اسلامنا*
لذلك
الأخوة الإنسانية أصل في إسلامنا ، وبعدها الأخوة الإيمانية ، وآيتها
الأساسية :

( سورة الحجرات ) .
الآية الثانية :

(
سورة الأنفال الآية : 63 ) .
شيء دقيق جداً ، أن المودة والرحمة بين
المؤمنين هي من خلق الله عز وجل ﴿ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ
جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ
بَيْنَهُمْ ﴾ ، إذاً نحن مع أخوة إيمانية لها شأن كبير .

*من خصائص
الاخوة الانسانية*
1 ـ التناصح :
الحقيقة أن هناك خصائص متميزة ، تخص
مجتمع المؤمنين ، من أولى هذه الخصائص التناصح .
(( المؤمنون بعضهم
لبعض نصحة متوادون ، لو ابتعدت منازلهم ، والمنافقون بعضهم لبعض غششة
متحاسدون ولو اقتربت منازلهم )) .
المؤمنون :

( سورة الحشر
الآية : 9 ) .
قضية الإيثار أحد أكبر خصوصيات المؤمن يؤثر أخاه في كل
شيء .

2 ـ المؤمنون كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً :
شيء آخر :
((
المؤمن للمؤمن كالبنيان ـ المرصوص ـ )) .
[أخرجه الطبراني عن أبي هريرة
وأبي سعيد ] .
لا يخترقون ، حينما ينصر الضعيف يتماسك المجتمع .
((
فإنما تُرزقُونَ وتُنصرون بضعفائكم )) .
[أخرجه أبو داود والترمذي
والنسائي عن أبي الدرداء ] .
المؤمنون كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً ،
ويصعب أن يخترقوا .
3 ـ التواصل :
شيء آخر :
(( مَثَلُ المؤمنين
في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم : مثلُ الجسد ، إِذا اشتكى منه عضو :
تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى )) .
[ أخرجه البخاري
ومسلم عن النعمان بن بشير ] .
أي هناك تواصل ، هناك تواصل عضوي بينهم .
4
ـ الألفة :
شيء آخر ، من خصائص مجتمع المؤمنين الألفة بينهم ، فالمؤمن
يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف ، الله عز وجل يقول :

(
سورة مريم ) .
قال بعض علماء التفسير : يجعل الله وداً فيما بينهم ،
فالمودة والرحمة بين المؤمنين من خلق الله عز وجل ، وهذا شيء واضح جداً ،
لا ترى في الأرض من هو أقرب إليك من المؤمن ، لأن نقاط اللقاء كثيرة جداً .

و لعل بعض الناس تدرك تماما لمن اوجه هذا الحديث فقد جمعتنا كلمة
التوحيد و ربطتنا علاقة الانسانية
فلن تفرقنا رياضة
والسلام عليكم
ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alamelbanat.ahlamontada.com
 
معانى الاخوة والانسانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلاسكيات  :: منتديات متنوعه :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: